دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين 17 يوليو - 9:36
اجزاء موتور السيارة
2 مشترك
:: المنتدى التقني :: المنتدى التقني :: منتدى السيارات
صفحة 1 من اصل 1
اجزاء موتور السيارة
بسم الله الرحمن الرحيم
[]
في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحرك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام
البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل
الكلاسيكي و هكذا
بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head
مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف
مقطع عرضي للرأس
مكوناته :
1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8
و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية
بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان
المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج
الوقود و الهواء و العادم
البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس
الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر
السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
هنا انتهينا من الرأس
مدخل الهواء و الوقود بالمحرك
1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة
2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي
و الأنتيك نوعين
نوع بخاخ
تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
و نوع كربريتر
يجي فوقه الكربريتر كام بالصورة
بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي
الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block
مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة
البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة
كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود
الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً
الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر
طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك
طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تصخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس
[]
في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحرك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام
البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل
الكلاسيكي و هكذا
بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head
مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف
مقطع عرضي للرأس
مكوناته :
1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8
و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية
بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان
المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج
الوقود و الهواء و العادم
البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس
الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر
السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
هنا انتهينا من الرأس
مدخل الهواء و الوقود بالمحرك
1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة
2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي
و الأنتيك نوعين
نوع بخاخ
تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
و نوع كربريتر
يجي فوقه الكربريتر كام بالصورة
بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي
الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block
مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة
البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة
كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود
الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً
الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر
طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك
طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تصخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس
FA5RI- المدير العام
- الجنس :
عدد الرسائل : 844
العمر : 32
Localisation : bodheur
Emploi/loisirs : eleve
Humeur : sport..........
نقاط : 2832
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
Feuille de personnage
jeux de role: عضو موئسس و مشرف على المنتدى الرياضي
romario- نائب المدير العام
- الجنس :
عدد الرسائل : 235
العمر : 30
Localisation : ksibet el mediouni
Emploi/loisirs : sport
Humeur : normal
نقاط : 482
الشكر : 2
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
Feuille de personnage
jeux de role:
:: المنتدى التقني :: المنتدى التقني :: منتدى السيارات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 20 مايو - 9:26 من طرف salhi mokded
» اقوى برنامج لجلب البسورد فى دقيقه للمبتدين
الأحد 12 مايو - 14:25 من طرف rabie djerbiano
» ربوخ تونس 100%
الجمعة 26 أغسطس - 2:01 من طرف farfar
» فضاء الرّياضيات للباكالوريا
الثلاثاء 22 مارس - 14:05 من طرف Admin
» انفراد البوم خالد عجاج " بنت الحته " Ripped From Original CD @ 320Kbps
الجمعة 11 فبراير - 23:43 من طرف bilelbilel645
» حصريا البوم محمد كيلاني " مفيهوش غلطه " 2011
الأربعاء 26 يناير - 0:49 من طرف bilelbilel645
» مجموعة ديكورات لصالات الأفراح
الخميس 23 ديسمبر - 17:15 من طرف Admin
» خطوات مهمة قبل مكياجك
الأحد 19 سبتمبر - 21:23 من طرف Admin
» Naruto Shippuuden sous titrage arabe
الخميس 9 سبتمبر - 18:39 من طرف Mohamed