دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين 17 يوليو - 9:36
أوقات الصلوات
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أوقات الصلوات
وقت دخول الصلاه ونهايه الوقت , هو محور حديثنا
أولاً : وقت الظهر
قال عليه الصلاة والسلام : " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر "
فحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الظهر ابتداءً وانتهاءً :
أما بداية وقت الظهر : فهو من زوال الشمس – والمقصود زوالها عن وسط السماء إلى جهة الغرب
.
تطبيق عملي لمعرفة الزوال ( بداية وقت الظهر ) :
ضع شيئاً شاخصاً (عموداً) في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون
ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص
فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ
يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت
الظهر قد دخل .
علامة الزوال بالساعة : اقسم ما بين طلوع
الشمس إلى غروبها نصفين فهذا هو وقت الزوال ، فإذا قدرنا أن الشمس تطلع في
الساعة السادسة وتغيب في الساعة السادسة ، فالزوال :الساعة الثانية عشرة ،
وإذا كانت تخرج في الساعة السابعة ، وتغيب في الساعة السابعة ، فالزوال
الساعة الواحدة وهكذا.
وأما نهاية وقت الظهر :
فهو إلى أن يصير ظل كل شيء مثله ( أي طوله ) بعد الظل الذي زالت عليه الشمس .
تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر :
لنرجع إلى الشاخص ( العمود ) الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله (متر
واحد) ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة
معينة ( قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ) ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل
وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل
يساوي طول الشاخص (العمود) ، أي أن طول الظل سيكون ( متراً واحداً ابتداءً
من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا
يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال ) وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت
العصر بعده مباشرة .
ثانياً : وقت العصر :
قال عليه الصلاة والسلام :
" ووقت العصر ما لم تصفر الشمس " .
قد عرفنا بأن ابتداء وقت العصر يكون بانتهاء وقت الظهر ( أي عند مصير ظل كل شيء مثله ) .
وأما نهاية وقت العصر فله وقتان :
1) وقت اختيار
: وهو من أول وقت العصر إلى اصفرار الشمس لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
" وقت العصر ما لم تصفر الشمس "
أي ما لم تكن صفراء ، وتحديده بالساعة يختلف باختلاف الفصول .
2) وقت اضطرار
: وهو من اصفرار الشمس إلى غروب الشمس . لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
" من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر "
أخرجه البخاري (579) ومسلم (608) .
مسألة : ما معنى وقت الضرورة ؟
معنى
الضرورة : أنه لو اشتغل الإنسان عن العصر بشغل لابد منه كتضميد جرح
– وهو يستطيع أن يصلي قبل اصفرار الشمس ولكن بمشقة – وصلى
قبيل الغروب فقد صلى في الوقت ولا يأثم ؛ لأن هذا وقت ضرورة ، فإذا اضطر
الإنسان للتأخير فلا حرج مادام قبل غروب الشمس .
ثالثاً : وقت المغرب :
قال عليه الصلاة والسلام :
" وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ " .
أي
أن وقت المغرب يدخل مباشرة من خروج وقت العصر وهو غروب الشمس إلى مغيب
الشفق الأحمر .
فإذا غابت الحمرة من السماء خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، وتحديده
بالساعة يختلف باختلاف الفصول ، فمتى رأيت الحمرة قد زالت في الأفق فهذا
دليل على أن وقت المغرب قد انقضى .
رابعاً : وقت العشاء
قال عليه الصلاة والسلام :
" وَوَقْتُ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ " .
فوقت العشاء يبدأ من خروج وقت المغرب مباشرة ( أي من مغيب الحمرة في السماء ) إلى نصف الليل .
مسألة : كيف نحسب نصف الليل ؟
الجواب : إذا أردت حساب نصف الليل فاحسب الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء ( وهو نصف الليل ) .
فلو
أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل
هو الساعة الحادية عشرة مساءً ، ولو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة والفجر
يطلع الساعة السادسة ، فمنتصف الليل الساعة الحادية عشرة والنصف وهكذا
خامساً : وقت الفجر :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ
طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ
الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ
شَيْطَانٍ " .
يبدأ وقت الفجر من طلوع الفجر الثاني ، وينتهي بطلوع الشمس . والفجر
الثاني هو البياض المعترض في الأفق من جهة المشرق ويمتد من الشمال إلى
الجنوب ، وأما الفجر الأول فإنه يخرج قبل الفجر الثاني بساعة تقريباً
وبينهما فروق :
1) الفجر الأول
ممتد لا معترض ، أي يمتد طولاً من الشرق إلى الغرب ، والثاني معترض من الشمال إلى الجنوب .
2) أن الفجر الأول
يُظلم ، أي : يكون هذا النور لمدة قصيرة ثم يُظلم ، والفجر الثاني : لا يظلم بل يزداد نوراً وإضاءة .
أولاً : وقت الظهر
قال عليه الصلاة والسلام : " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر "
فحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الظهر ابتداءً وانتهاءً :
أما بداية وقت الظهر : فهو من زوال الشمس – والمقصود زوالها عن وسط السماء إلى جهة الغرب
.
تطبيق عملي لمعرفة الزوال ( بداية وقت الظهر ) :
ضع شيئاً شاخصاً (عموداً) في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون
ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص
فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ
يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت
الظهر قد دخل .
علامة الزوال بالساعة : اقسم ما بين طلوع
الشمس إلى غروبها نصفين فهذا هو وقت الزوال ، فإذا قدرنا أن الشمس تطلع في
الساعة السادسة وتغيب في الساعة السادسة ، فالزوال :الساعة الثانية عشرة ،
وإذا كانت تخرج في الساعة السابعة ، وتغيب في الساعة السابعة ، فالزوال
الساعة الواحدة وهكذا.
وأما نهاية وقت الظهر :
فهو إلى أن يصير ظل كل شيء مثله ( أي طوله ) بعد الظل الذي زالت عليه الشمس .
تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر :
لنرجع إلى الشاخص ( العمود ) الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله (متر
واحد) ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة
معينة ( قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ) ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل
وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل
يساوي طول الشاخص (العمود) ، أي أن طول الظل سيكون ( متراً واحداً ابتداءً
من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا
يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال ) وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت
العصر بعده مباشرة .
ثانياً : وقت العصر :
قال عليه الصلاة والسلام :
" ووقت العصر ما لم تصفر الشمس " .
قد عرفنا بأن ابتداء وقت العصر يكون بانتهاء وقت الظهر ( أي عند مصير ظل كل شيء مثله ) .
وأما نهاية وقت العصر فله وقتان :
1) وقت اختيار
: وهو من أول وقت العصر إلى اصفرار الشمس لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
" وقت العصر ما لم تصفر الشمس "
أي ما لم تكن صفراء ، وتحديده بالساعة يختلف باختلاف الفصول .
2) وقت اضطرار
: وهو من اصفرار الشمس إلى غروب الشمس . لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
" من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر "
أخرجه البخاري (579) ومسلم (608) .
مسألة : ما معنى وقت الضرورة ؟
معنى
الضرورة : أنه لو اشتغل الإنسان عن العصر بشغل لابد منه كتضميد جرح
– وهو يستطيع أن يصلي قبل اصفرار الشمس ولكن بمشقة – وصلى
قبيل الغروب فقد صلى في الوقت ولا يأثم ؛ لأن هذا وقت ضرورة ، فإذا اضطر
الإنسان للتأخير فلا حرج مادام قبل غروب الشمس .
ثالثاً : وقت المغرب :
قال عليه الصلاة والسلام :
" وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ " .
أي
أن وقت المغرب يدخل مباشرة من خروج وقت العصر وهو غروب الشمس إلى مغيب
الشفق الأحمر .
فإذا غابت الحمرة من السماء خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، وتحديده
بالساعة يختلف باختلاف الفصول ، فمتى رأيت الحمرة قد زالت في الأفق فهذا
دليل على أن وقت المغرب قد انقضى .
رابعاً : وقت العشاء
قال عليه الصلاة والسلام :
" وَوَقْتُ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ " .
فوقت العشاء يبدأ من خروج وقت المغرب مباشرة ( أي من مغيب الحمرة في السماء ) إلى نصف الليل .
مسألة : كيف نحسب نصف الليل ؟
الجواب : إذا أردت حساب نصف الليل فاحسب الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء ( وهو نصف الليل ) .
فلو
أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل
هو الساعة الحادية عشرة مساءً ، ولو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة والفجر
يطلع الساعة السادسة ، فمنتصف الليل الساعة الحادية عشرة والنصف وهكذا
خامساً : وقت الفجر :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ
طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ
الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ
شَيْطَانٍ " .
يبدأ وقت الفجر من طلوع الفجر الثاني ، وينتهي بطلوع الشمس . والفجر
الثاني هو البياض المعترض في الأفق من جهة المشرق ويمتد من الشمال إلى
الجنوب ، وأما الفجر الأول فإنه يخرج قبل الفجر الثاني بساعة تقريباً
وبينهما فروق :
1) الفجر الأول
ممتد لا معترض ، أي يمتد طولاً من الشرق إلى الغرب ، والثاني معترض من الشمال إلى الجنوب .
2) أن الفجر الأول
يُظلم ، أي : يكون هذا النور لمدة قصيرة ثم يُظلم ، والفجر الثاني : لا يظلم بل يزداد نوراً وإضاءة .
ferioula- مشرفة المنتديات الصحية
- الجنس :
عدد الرسائل : 72
العمر : 34
Localisation : tunisie
Emploi/loisirs : مشاهدة التلفاز
Humeur : الموضة
نقاط : 197
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
Feuille de personnage
jeux de role:
FA5RI- المدير العام
- الجنس :
عدد الرسائل : 844
العمر : 32
Localisation : bodheur
Emploi/loisirs : eleve
Humeur : sport..........
نقاط : 2832
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
Feuille de personnage
jeux de role: عضو موئسس و مشرف على المنتدى الرياضي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 20 مايو - 9:26 من طرف salhi mokded
» اقوى برنامج لجلب البسورد فى دقيقه للمبتدين
الأحد 12 مايو - 14:25 من طرف rabie djerbiano
» ربوخ تونس 100%
الجمعة 26 أغسطس - 2:01 من طرف farfar
» فضاء الرّياضيات للباكالوريا
الثلاثاء 22 مارس - 14:05 من طرف Admin
» انفراد البوم خالد عجاج " بنت الحته " Ripped From Original CD @ 320Kbps
الجمعة 11 فبراير - 23:43 من طرف bilelbilel645
» حصريا البوم محمد كيلاني " مفيهوش غلطه " 2011
الأربعاء 26 يناير - 0:49 من طرف bilelbilel645
» مجموعة ديكورات لصالات الأفراح
الخميس 23 ديسمبر - 17:15 من طرف Admin
» خطوات مهمة قبل مكياجك
الأحد 19 سبتمبر - 21:23 من طرف Admin
» Naruto Shippuuden sous titrage arabe
الخميس 9 سبتمبر - 18:39 من طرف Mohamed