عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج الرسمي المعتمد في تعليم قانون الطرقات بالبلاد التونسية
الإثنين 20 مايو - 9:26 من طرف salhi mokded

» اقوى برنامج لجلب البسورد فى دقيقه للمبتدين
الأحد 12 مايو - 14:25 من طرف rabie djerbiano

» ربوخ تونس 100%
الجمعة 26 أغسطس - 2:01 من طرف farfar

» فضاء الرّياضيات للباكالوريا
الثلاثاء 22 مارس - 14:05 من طرف Admin

» انفراد البوم خالد عجاج " بنت الحته " Ripped From Original CD @ 320Kbps
الجمعة 11 فبراير - 23:43 من طرف bilelbilel645

» حصريا البوم محمد كيلاني " مفيهوش غلطه " 2011
الأربعاء 26 يناير - 0:49 من طرف bilelbilel645

» مجموعة ديكورات لصالات الأفراح
الخميس 23 ديسمبر - 17:15 من طرف Admin

» خطوات مهمة قبل مكياجك
الأحد 19 سبتمبر - 21:23 من طرف Admin

» Naruto Shippuuden sous titrage arabe
الخميس 9 سبتمبر - 18:39 من طرف Mohamed

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الجمعة 11 مايو - 10:06
facebook

التربية الدينية

اذهب الى الأسفل

التربية الدينية

مُساهمة من طرف FA5RI في الأحد 7 يونيو - 15:36



التربية الدينية للأطفال


لقد أثبتت التجارب التربوية أن خير الوسائل لاستقامة السلوك والأخلاق هي التربية القائمة على عقيدة دينية.

ولقد تعهد السلف الصالح النشء بالتربية الإسلامية منذ نعومة أظافرهم
وأوصوا بذلك المربين والآباء؛ لأنها هي التي تُقوّم الأحداث وتعودهم
الأفعال الحميدة، والسعي لطلب الفضائل.

ومن هذا المنطلق نسعى جميعا لنعلم أطفالنا دين الله غضاً كما أنزله تعالى
بعيدا عن الغلو، مستفيدين بقدر الإمكان من معطيات الحضارة التي لا تتعارض
مع ديننا الحنيف.

وحيث أن التوجيه السليم يساعد الطفل على تكوين مفاهيمه تكويناً واضحاً
منتظماً، لذا فالواجب إتباع أفضل السبل وأنجحها للوصول للغاية المنشودة:



1- يُراعى أن يذكر اسم الله للطفل من خلال مواقف محببة وسارة، كما ونركز
على معاني الحب والرجاء "إن الله سيحبه من أجل عمله ويدخله الجنة"، ولا
يحسن أن يقرن ذكره تعالى بالقسوة والتعذيب في سن الطفولة، فلا يكثر من
الحديث عن غضب الله وعذابه وناره، وإن ذُكر فهو للكافرين الذين يعصون الله.




2- توجيه الأطفال إلى الجمال في الخلق، فيشعرون بمدى عظمة الخالق وقدرته.



3- جعل الطفل يشعر بالحب "لمحبة من حوله له" فيحب الآخرين، ويحب الله تعالى؛ لأنه يحبه وسخر له الكائنات.



4- إتاحة الفرصة للنمو الطبيعي بعيداً عن القيود والكوابح التي لا فائدة فيها..



5- أخذ الطفل بآداب السلوك، وتعويده الرحمة
والتعاون وآداب الحديث والاستماع، وغرس المثل الإسلامية عن طريق القدوة
الحسنة، الأمر الذي يجعله يعيش في جو تسوده الفضيلة، فيقتبس من المربية كل
خير.




6- الاستفادة من الفرص السانحة لتوجيه الطفل من خلال الأحداث الجارية بطريقة حكيمة تحبب للخير وتنفر من الشر.
وكذا عدم الاستهانة بخواطر الأطفال وتساؤلاتهم مهما كانت، والإجابة
الصحيحة الواعية عن استفساراتهم بصدر رحب، وبما يتناسب مع سنهم ومستوى
إدراكهم، ولهذا أثر كبير في إكساب الطفل القيم والأخلاق الحميدة وتغيير
سلوكه نحو الأفضل.



7- لابد من الممارسة العملية لتعويد الأطفال العادات الإسلامية التي نسعى
إليها، لذا يجدر بالمربية الالتزام بها (كآداب الطعام والشراب وركوب
السيارة...).
وكذا ترسم بسلوكها نموذجاً إسلامياً صالحاً لتقليده وتشجع الطفل على
الالتزام بخلق الإسلام ومبادئه التي بها صلاح المجتمع وبها يتمتع بأفضل
ثمرات التقدم والحضارة، وتُنمي عنده حب النظافة والأمانة والصدق والحب
المستمد من أوامر الإسلام.. فيعتاد أن لا يفكر إلا فيما هو نافع له
ولمجتمعه فيصبح الخير أصيلاً في نفسه.




8- تستفيد المربية من
القصص الهادفة سواء كانت دينية، واقعية، خيالية لتزويد أطفالها بما هو
مرغوب فيه من السلوك، وتحفزهم على الالتزام به والبعد عما سواه. وتعرض
القصة بطريقة تمثيلية مؤثرة، مع إبراز الاتجاهات والقيم التي تتضمنا
القصة، إذ أن الغاية منها الفائدة لا التسلية فحسب. وعن طريق القصة
والأنشودة أيضاً تغرس حب المثل العليا، والأخلاق الكريمة، التي يدعو لها
الإسلام.




9- يجب أن تكون توجيهاتنا لأطفالنا مستمدة من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم، ونشعر الطفل بذلك، فيعتاد طاعة الله تعالى والإقتداء
برسوله صلى الله عليه وسلم وينشأ على ذلك
.




10- الاعتدال في التربية الدينية للأطفال، وعدم تحميلهم ما لا طاقة لهم
به، والإسلام دين التوسط والاعتدال، فخير الأمور أوسطها، وما خير الرسول
صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما.
ولا ننسى أن اللهو والمرح هما عالم الطفل الأصيل، فلا نرهقه بما يعاكس
نموه الطبيعي والجسمي، بأن نثقل عليه التبعات، ونكثر من الكوابح التي
تحرمه من حاجات الطفولة الأساسية، علما أن المغالاة في المستويات الخلقية
المطلوبة، وكثرة النقد تؤدي إلى الجمود والسلبية، بل والإحساس بالأثم.



11- يترك الطفل دون
التدخل المستمر من قبل الكبار، على أن تهيأ له الأنشطة التي تتيح له
الاستكشاف بنفسه حسب قدراته وإداركه للبيئة المحيطة بها وتحرص المربية أن
تجيبه إجابة ميسرة على استفساراته، وتطرح عليه أسئلة مثيرة ليجيب عليها،
وفي كل ذلك تنمية لحب الاستطلاع عنده ونهوضا بملكاته.
وخلال ذلك يتعود الأدب والنظام والنظافة، وأداء الواجب وتحمل المسؤولية، بالقدوة الحسنة والتوجيه الرقيق الذي يكون في المجال المناسب
.




12- إن تشجيع الطفل يؤثر في نفسه تأثيراً طيباً، ويحثه على بذل قصارى جهده
لعمل التصرف المرغوب فيه، وتدل الدراسات أنه كلما كان ضبط سلوك الطفل
وتوجيهه قائماً على أساس الحب والثواب أدى ذلك إلى اكتساب السلوك السوي
بطريقة أفضل، ولابد من مساعدة الطفل في تعلم حقه، ماله وما عليه، ما يصح
عمله وما لا يصح، وذلك بصبر ودأب، مع إشعار الأطفال بكرامتهم ومكانتهم،
مقروناً بحسن الضبط والبعد عن التدليل.



13- غرس احترام القرآن الكريم وتوقيره في قلوب
الأطفال، فيشعرون بقدسيته والالتزام بأوامره، بأسلوب سهل جذاب، فيعرف
الطفل أنه إذا أتقن التلاوة نال درجة الملائكة الأبرار..
وتعويده الحرص على الالتزام بأدب التلاوة من الاستعاذة والبسملة واحترام
المصحف مع حسن الاستماع، وذلك بالعيش في جو الإسلام ومفاهيمه ومبادئه،
وأخيراً فالمربية تسير بهمة ووعي، بخطى ثابتة لإعداد المسلم الواعي.


avatar
FA5RI
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 844
العمر : 26
Localisation : bodheur
Emploi/loisirs : eleve
Humeur : sport..........
نقاط : 2832
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

Feuille de personnage
jeux de role: عضو موئسس و مشرف على المنتدى الرياضي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى